متفرقات

أساسيات الاستثمار في السلع

السلع مثل النفط الخام والمعادن الثمينة وخام الحديد هي المواد الخام التي تدعم الاقتصاد العالمي، إنها توفر فرصًا فريدة للمستثمرين الأذكياء للاستفادة من أسعارها المتغيرة باستمرار، لكن الاستثمار في السلع يتطلب معرفة متخصصة وقد يحمل مخاطر أكبر من الأصول التقليدية مثل الأسهم والسندات.

هناك أربعة أنواع رئيسية من السلع:

-الطاقة:

يشمل سوق الطاقة النفط والغاز الطبيعي والفحم والإيثانول وحتى اليورانيوم، تشمل الطاقة أيضًا أشكال الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

-المعادن:

تشمل المعادن السلعية المعادن الثمينة مثل الاستثمار في بورصة الذهب مباشر والفضة والبلاديوم والبلاتين، بالإضافة إلى المعادن الصناعية مثل خام الحديد والقصدير والنحاس والألمنيوم والزنك.

-المنتجات الزراعية:

تغطي الزراعة السلع الصالحة للأكل مثل الكاكاو والحبوب والسكر والقمح، فضلا عن المنتجات غير الصالحة للأكل مثل القطن وزيت النخيل والمطاط.

-المنتجات الحيوانية:

تشمل المنتجات الحيوانية جميع الحيوانات الحية مثل الماشية والخنازير.

تتغير أسعار السلع باستمرار مع تغير أنماط العرض والطلب في جميع أنحاء الاقتصاد العالمي، علي سبيل المثال: أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الحبوب، في حين أن ارتفاع إنتاج النفط في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى انخفاض أسعار النفط العالمية.

يهدف المستثمرون في سوق السلع الأساسية إلى الاستفادة من اتجاهات العرض والطلب أو تقليل المخاطر من خلال التنويع عن طريق إضافة فئات أصول مختلفة إلى محافظهم الاستثمارية.

ما هو تداول السلع؟

تداول السلع هو تبادل أصول سلعية مختلفة من خلال شراء أو بيع العقود الآجلة، حيث يقوم المستثمرون بالمراهنة على القيمة المستقبلية المتوقعة لسلعة معينة، إذا اعتقدوا أن سعر السلعة سيرتفع فإنهم يشترون عقودًا آجلة معينة وإذا اعتقدوا أن سعر السلعة سينخفض فإنهم يبيعون العقود الآجلة الأخرى.

ونظرًا لأهمية السلع في الحياة اليومية، فقد بدأت تجارة السلع قبل وقت طويل مع تطور الأسواق المالية الحديثة، بدأت تجارة السلع الحديثة في الولايات المتحدة في عام 1848 في مجلس شيكاغو للتجارة، حيث سمح للمزارعين بتثبيت أسعار بيع حبوبهم في فترات مختلفة خلال العام وليس فقط عند الحصاد عندما كانت الأسعار تميل إلى الانخفاض، ومن خلال الموافقة على السعر مسبقًا من خلال العقود الآجلة يحصل كل من المزارع والمشتري على الحماية ضد تغيرات الأسعار.

اليوم أصبح سوق السلع أكثر تطوراً بكثير، فلا يقتصر الأمر على وجود قائمة طويلة من السلع المتنوعة التي يتم تداولها فحسب، بل إنها أيضًا سوق دولية بها بورصات حول العالم، ويمكن تداول السلع على مدار 24 ساعة تقريبًا يوميًا خلال أسبوع العمل.

كيفية تداول السلع؟

هناك عدة طرق مختلفة لتداول السلع في محفظتك، مع مزاياها وعيوبها:

1 .العقود الآجلة للسلع

الطريقة الأكثر شيوعًا لتداول السلع هي شراء وبيع العقود في بورصة العقود الآجلة، الطريقة التي يعمل بها هذا الأمر هي الدخول في اتفاقية مع مستثمر آخر بناءً على السعر المستقبلي للسلعة.

على سبيل المثال: قد توافق على عقد سلعة مستقبلية لشراء 10000 برميل من النفط بسعر 45 دولار للبرميل خلال 30 يوم، في نهاية العقد، لا تقوم بنقل البضائع المادية ولكنك تنهي عقدك عن طريق اتخاذ مركز معاكس من خلال سوق التداول الفوري، لذلك في هذا المثال، عندما يصل العقد الآجل إلى تاريخ انتهاء صلاحيته يمكنك إغلاق المركز عن طريق إدخال عقد آخر لبيع 10000 برميل من النفط بسعر السوق الحالي.

إذا انتهى السعر الفوري أعلى من سعر عقدك البالغ 45 دولار للبرميل فسوف تحقق ربحًا، وإذا كان أقل فسوف تخسر المال، من ناحية أخرى، إذا كنت قد أبرمت عقدًا آجلًا لبيع النفط فسوف تجني المال عندما ينخفض السعر الفوري وستخسر المال عندما يرتفع السعر الفوري، في أي وقت يمكنك إغلاق مركزك قبل تاريخ انتهاء العقد.

للاستثمار في تداول العقود الآجلة تحتاج إلى إنشاء حساب باستخدام حساب وساطة متخصص يقدم هذه الأنواع من الصفقات.

2 .مشتريات السلع المادية

عندما تتداول العقود الآجلة، فإنك لا تشتري أو تبيع السلعة المادية نفسها، فلا يستلم متداولو العقود الآجلة في الواقع ملايين البراميل من النفط أو قطعان الماشية الحية، فالعقود الآجلة تدور حول المراهنة على تغيرات الأسعار فقط، ومع ذلك، بالنسبة للمعادن الثمينة مثل الذهب والفضة، يمكن للمستثمرين الأفراد الاستحواذ على السلع المادية بأنفسهم مثل سبائك الذهب أو العملات المعدنية أو المجوهرات.

تمنحك هذه الاستثمارات التعرض لسلع الذهب والفضة والمعادن الثمينة الأخرى وتتيح لك الشعور بالوزن الفعلي لاستثماراتك، ولكن بالنسبة للمعادن الثمينة، تكون تكاليف المعاملات أعلى من الاستثمارات الأخرى، هذه الإستراتيجية عملية فقط بالنسبة للسلع ذات القيمة العالية مثل الذهب أو الفضة أو البلاتين.

3 .أسهم شركات السلع

خيار آخر هو شراء أسهم شركة تعمل في سلعة ما، بالنسبة للنفط يمكنك شراء أسهم شركة لتكرير النفط أو الحفر، بالنسبة للحبوب يمكنك شراء أسهم شركة زراعية كبيرة أو شركة تبيع البذور.

تتبع هذه الأنواع من استثمارات الأسهم سعر السلعة الأساسية، إذا ارتفعت أسعار النفط فيجب أن تكون شركة النفط أكثر ربحية وبالتالي يرتفع سعر سهمها أيضًا.

ينطوي الاستثمار في أسهم السلع الأساسية على مخاطر أقل من الاستثمار المباشر في السلع الأساسية لأنك لا تراهن فقط على سعر السلعة، لا يزال بإمكان الشركة ذات الإدارة الجيدة أن تجني المال حتى لو انخفضت قيمة السلعة نفسها، في حين أن ارتفاع أسعار النفط يمكن أن يساعد سعر أسهم شركة النفط، إلا أن هناك عوامل أخرى أيضًا مثل إدارة الشركة وإجمالي حصتها في السوق تؤثر على سعر الأسهم، إذا كنت تبحث عن استثمار يتتبع سعر السلعة بشكل مثالي، فإن شراء الأسهم ليس مطابقًا تمامًا.

صناديق الاستثمار المتداولة للسلع وصناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

هناك أيضًا صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) والأوراق المالية المتداولة (ETNs) التي تعتمد على السلع، تجمع هذه الصناديق أموال العديد من صغار المستثمرين لبناء محفظة كبيرة تحاول تتبع سعر سلعة ما أو سلة من السلع الأساسية.

لقد أدت صناديق الاستثمار المتداولة للسلع إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على تداول السلع لجميع المستثمرين فهي منخفضة التكلفة ويمكن الوصول إليها بسهولة وذات سيولة عالية، باستثمار صغير يمكنك الوصول إلى مجموعة أكبر بكثير من السلع مما لو حاولت إنشاء المحفظة بنفسك، بالإضافة إلى ذلك، سيكون لديك مستثمر محترف يدير المحفظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *