English is Fun

كيف تقتنص المنح المجانية ؟ || دليل شامل ومختصر + أهم المتطلبات

المواقع المدرجة بهذا الموضوع تعتبر من أهم وأشهر المواقع التي تستطيع من خلالها الحصول على منح حقيقية لدول مختلفة . وسوف نتحدث أيضا عن أهم شروط و متطلبات المنح (Scholarships) لكل المهتمين سواء دارسين أو باحثين.

و لذلك أرجو الا يتوقف الموضوع عندك فبامكانك حفظ الموضوع و مشاركته لكي يستفيد غيرك .

أول موقعين :

1- Scholarship Positions

2- Scholars 4 Dev

هذان الرابطان أرسلهما لي صديق يدرس الدكتوراة في لندن في واحدة من أكبر كليات الاقتصاد في العالم . و أثق جدا فيما يقول .. الموقعين .

الموقعين كما سترى باللغة الانجليزية فاذا كان لديك مشكلة في ذلك فهناك موقعين عربيين :

1- موقع فرصة 

2- موقع مرجع

و هذه قائمة أخرى بأهم المواقع المهتمة بالمنح :

1-International Scholarships

2- Scholarship db

3- Hey Success


أهم متطلبات التقديم للمنح :

1- اجادة لغة اجنبية ( الانجليزية على سبيل المثال ) و يتم ذثبات ذلك عن طريق طلب (سكور) في IELTS أو TOEFL

2- الشهادات تكون مترجمة للغة الانجليزية و موثقة ( أتحدث عن الشهادة الثانوية او البكالوريوس أو الماستر أو غيره من الشهادات المطلوبة )

3- السيرة الذاتية (CV) و لمن يجد صعوبة في ذلك الموضوع فهذا الموقع سوف يسهل الأمور عليك .. فكل ما  عليك هو أن تملأ الخانات المطلوبة وسوف يقوم الموقع ببقية الأمر : Euro Pass

4 – الأعمال التطوعية تزيد فرصتك في اقتناص المنحة ( هناك مؤسسات كثيرة ممكن أن تتطوع للعمل معهم لمدة وتحصل من خلالهم على شهادة توصية)

5- اذا كنت قد درست او تدرس بالجامعة فسيكون من الرائع حصولك على (خطاب توصية Recommendation Letter ) من بروفيسور او اتنين عندك في الجامعة ( من المفترض أن يكون الخطاب بناء على شغلك مع البروفيسور ) من الممكن أيضا الحصول على التوصية من موظف في هيئة ما ذات قيمة كبيرة أو ليها نشاط دولي أو اقليمي مميز .

6- وفي النهاية خطاب الدوافع (Motivation Letter) تكتب فيه السبب اللي دفعك للتقدم للمنحة مثلا بمعنى ما الذي يجعل هذه المنحة هي الأنسب لك ولمجال دراستك وما سوف تحققه من خلالها.


هذه هي أهم المتطلبات نوعا ما و كما ذكرت فلكل منحة متطلباتها المختلفة التي تميزها عن غيرها من المنح و دمتم بخير و بالتوفيق للجميع و متنسوناش من دعائكم

فزكاة المال بعض المال وزكاة العلم كل العلم .. Share

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *