متفرقات

دليل الوقاية الشامل لتأمين بيتك وأسرتك ضد فايرس كورونا / رقم الطوارئ

لم يعد وباء كورونا المسمى بـ (COVID-19) مجرد كلام يتم تداوله عبر السوشيال ميديا فحسب .. بل أن الأمر بدأ في الوصول الى الشرق الاوسط و دولنا العربية ولذلك كان من المهم معرفة السبيل لمكافحة هذا الفايرس والتعامل معه للحد من مخاطره.

في هذا الموضوع قمنا بجمع أهم الخطوات الواجب اتباعها لطرد فيروس كورونا بعيدا عن منزلنا ؛

التطهير المستمر

Disinfect

فايرس Corona-Virus هو فيروس يميل إلى الانتشار ، خاصة من خلال الأجهزة الشائعة الاستخدام في المنزل. لذلك ، من المهم تنظيف الأجهزة المنزلية المستخدمة بشكل متكرر حتى نقضى على الفيروس .

بصفة عامة لا يمكننا التأكد بما فيه الكفاية على مدى جودة تطهير جميع الأجهزة المنزلية الخاصة بك. لكن التنظيف المتكرر سيمنع الفيروس من الانتشار على الأدوات المنزلية الأخرى.

حاول الا تغادر المنزل ..

Stay home!

هل تحب السفر؟ كلنا نفعل! ومع ذلك ، في هذا الوقت الحاسم ، من المستحسن البقاء في المنزل وعدم المغادرة الا في حالة الضرورة القصوى. يمكنك بسهولة التقاط فيروس في الطائرة أو القطار وإحضاره إلى منزلك. فرجاءا .. الالتزام بتعليمات العزل للبقاء آمنين.

تثقيف الجماهير

Educate the masses

من أجل ضمان بقاء الفيروس خارج منزلك ، يجب تثقيف الجميع حول تفاصيل فيروس كورونا. من المهم أن يعرف الجميع كيف ينتشر والأعراض المرتبطة بالمرض. هذا من أهم اجراءات السلامة وأكثرها فعالية

حافظ على ممارسة الرياضة

Exercise regularly

التمرين يساعدنا على تعزيز المناعة ضد الأمراض. و مع انتشار فيروسات كورونا ، تحتاج إلى أعلى مستوى من المناعة التي يمكنك الحصول عليها. النوم جيدا يعزز أيضا الجهاز المناعي. .. ببساطة اهتم بصحتك.

ارتدى الماسك الواقي

Wear a face mask

لا يمكننا تجنب أحد أفراد الأسرة المصابين تمامًا لأنه في هذه الحالة يحتاج إلى كل الحب لاستعادة عافيته. ومع ذلك .. و كإجراء وقائي ، يجب علينا ارتداء قناع الوجه عندما تكون حوله للحفاظ على مصلحة الجميع.

غطي فمك عند السعال أو العطس

Cover your mouth when coughing or sneezing

حتى وان لم تكن مصابا بفايرس كورونا .. يمكن أن يكون السعال والعطس طريقة بديلة يمكن للفيروس من خلالها إيجاد وسيلة لمضيف آخر. انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان لا يتم فقط من خلال الاتصال ، ولكن أيضًا عند السعال ، فإن سوائل الجسم مثل اللعاب قد تؤدي إلى خروج الفيروسات التي قد تنتقل للأخرين وتضعف مناعتهم وتجعلهم صيد سهل للفايرس الفتاك ، وإذا لم تغط فمك ، فقد تعرض الأشخاص الآخرين من حولك للخطر.

للعلم .. فان تغطية فمك بالأيدي أمر محفوف بالمخاطر أيضًا حيث قد تصيب اليدين ثم تصيب الأسطح الأخرى أو الأشخاص لاحقًا. على أية حال .. فهذا من الآداب الأساسية ، وقد تنقذ حياة!

تجنب لمس العين والفم

Avoid touching eyes and mouth

طبقا لدراسة حديثة حول فيروس كورونا ، فقد وجد أن الفيروس لديه وصول سريع إلى جسم الإنسان عن طريق الفم والعين. قد يؤدي ملامسة شخص مصاب أو سطح مصاب بنقل الفيروس إلى يديك ، وعندما تلمس يديك أو فمك ، فإنك تخاطر بنقل الفيروس إلى جسمك.

تجنب الأماكن العامة المزدحمة

Avoid congested public places

المناطق العامة عادة ما تكون مكتظة بالسكان ، مما يعني أن هناك كمية محدودة من الهواء النقي. مما يزيد نسبة المخاطرة بالاصابة بالفايرس.  ولذلك فهي تعد طريقة لنشر الفيروس في مثل هذه الظروف. الأماكن العامة مثل الحديقة هي منطقة محظورة!

وكما تعلم .. فان الوقاية خير من العلاج! من المهم الالتزام بهذه المجموعة من اللوائح للحفاظ على أمانك ومنع انتشار الفيروس في منزلك.

تجنب الاتصال الجسدي

Avoid physical contact

المصافحة والمعانقة كلها أمور اعتيادية . ولكن هذه الفترة غير اعتيادية ، لان انتشار فيروس كورونا يزيد بسرعة كبيرة مع الاتصال الجسدي (اذا كان احد الطرفين مصاب بالوباء ). إلى أن ينتهي الوباء ، من الضروري تجنب الاتصال بالأشخاص لأنك قد لا تعرف من هو المصاب.

تجنب ملامسة الحيوانات الحية

Avoid contact with live animals

من المعروف أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق الحيوانات أيضًا. على الرغم من أنها لا تتأثر بالفيروس ، إلا أنها يمكن أن تكون مضيف للمرض . و سوف يؤدي الاتصال مع هذه الحيوانات إلى نقل الفيروس إليك .

إذا كان لديك حيوانات أليفة في المنزل ، احتفظ بها في المنزل لمنعها من الحصول على الفيروس من الحيوانات الأخرى التي قد تتلامس معها ونقل الفيروس في منزلك. واتبع معها كل اجراءات الوقاية السالفة الذكر.

تجنب ملامسة الأشخاص المصابين

Avoid contact with infected people

ولان فيروس كورونا ينتقل من البشر إلى البشر ،فإن الاحتكاك المباشر مع حاملي المرض سيزيد من فرص الإصابة.

أيضا .. إذا كنت تشك في إصابة شخص ما بالعدوى أو لاحظت العلامات الشائعة الشائعة لفيروس كورونا على شخص ما ، فلا تتعامل معه دون ملابس واقية.

تجنب لمس الأشياء الشائعة الاستخدام

Avoid touching commonly used stuff

أزرار المصعد ، ومقبض الدرج ، مفاتيح الكهرباء في الأماكن العامة وغيرها من الأشياء المعتادة التي يتم لمسها من قبل أشخاص عديدين  ، وبالتالي يجب أن نكون حريصين على التعامل مع هذه الأشياء بحرص … حتى الأموال وماكينات الصرف يجب التعامل معها بحذر.

تجنب المناطق الخطرة

Avoid high-risk areas

تتمثل الطريقة الأساسية والسهلة لطرد فيروس كورونا من منزلك في التأكد من تجنب المناطق التي تكون عرضة للإصابة بالفيروس.

هناك العديد من الأماكن في العالم التي تم تحديدها على أنها محفوفة بالمخاطر للغاية للوصول في هذا الوقت بسبب انتشار الفيروس في تلك المناطق.

مكان مثل قرية ووهان (Wahun ) في الصين هي أكثر المناطق تضرراً ، وعليك بالتالي تجنبها.

تجنب شراء كل ما هو صيني

Avoid buying all that is Chinese.
كما علمنا فان مصدر فايرس كورونا هو جمهورية الصين (كما كان الحال مع وباء سارس ٢٠٠٣ ) ولذلك فان التعامل مع الأغراض الصينية الواردة حديثا من دولة الصين يشكل خطرا علينا.
في الحقيقة فاننا لا نعلم حجم الخطر ولنه حتما موجود.

اغسل يدك باستمرار

Wash your hands often

يجب أن يكون غسل يديك بالماء والصابون المتدفق روتينًا أساسيًا في منزلك. يوصى بشدة باستخدام الماء الجاري لأنه سيساعد في التخلص من الفيروس من يديك بشكل فعال عن الماء الراكد.

أفضل طريقة لغسل يديك بشكل صحيح هي باستخدام الصابون ، ويفضل أن يكون صابون مطهر على يديك ثم يتيح له بعض الوقت لقتل الجراثيم والكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض تمامًا قبل استعمال الماء على يديك .

تنظيف الأواني المشتركة جيدا

Clean shared utensils thoroughly

من الشائع استخدام  أدوات مشتركة بشكل شائع مثل الأكواب والملاعق. في حالة إصابة أحدهم ، يمكن بسهولة نشر الفيروس من شخص لآخر في منزلك.

لذلك ، اغسل أدواتك بالماء والصابون جيدا . يفضل استخدام مطهر ايضا في تنظيف هذه الأدوات .

تنظيف المواد الغذائية جيدا

Clean all food thoroughly

قد تحتوي المنتجات الحيوانية والخضروات على الفيروس حيث يمكن استضافة الفيروس في أجسام الحيوانات. ولذلك فانه من المهم  تحضير الطعام في المنزل ، والتأكد من طهي الطعام بشكل صحيح قبل الاستهلاك.

تناول طعام صحي

Eat healthy

لا يوجد علاج أو لقاحات ضد فيروسات كورونا. , بقدر ما نشعر جميعنا بالقلق ، فلم يكن هناك أي معرفة عن الفيروس حتى قبل شهرين. فمن الأهمية بمكان تناول الطعام الصحي لتمكين جسمك من مكافحة الالتهابات والفيروسات. احرص على دمج فيتامين سي في نظامك الغذائي اليومي.

طهي البروتينات جيدا

Cook proteins thoroughly

يجب أن تكون هذه خطوة أساسية لكل منزل في محاولة لطرد الفيروس التاجي (كورونا) . تجنب تناول الأطعمة النيئة في منزلك ، لأن هذا قد يحتوي على فيروسات أيضًا.

الطهي على النار للحوم والبيض و جميع المنتجات الحيوانية عمومًا سيساعد  في القضاء على الفيروس من اللحوم ومنع انتقاله لاجسامنا.

تسوق في المتاجر ذات السمعة الطيبة

Shop at reputable stores

قد تنتشر وباء كورونا من خلال الأطعمة والخضروات . لذلك تحتاج إلى التأكد من أنك تتسوق لمحلات البقالة في المتاجر ذات السمعة الطيبة لضمان أن يتم فحصها بدقة مسبقًا. وانها تخضع لرقابة وفحص شامل من الجهات المختصة.

طلب العناية الطبية

فيروس كورونا ، مثل الفيروسات الأخرى ، يفضل مواجهته سريعا. فبمجرد الاشتباه بالاصابة بفيروس كورونا ، ابحث عن رعاية طبية فورية.

قد يكون التأخير في الإبلاغ عن مثل هذه الحالة مميتًا لك ولأولئك الذين يعيشون في نفس المنزل الذي تعيش فيه.

Seek immediate medical attention

أطلب الفحص الطبي في حالة وجود مشاكل في الجهاز التنفسي

فيروس كورونا يؤثر على الجهاز التنفسي للفرد. للحفاظ على نفسك في مأمن من الفيروس ، أبلغ عن أي مشاكل في الجهاز التنفسي تواجهها في أقرب وقت ممكن وتأكد من حالتك الطبية.

عزل المصابين بالفايرس

Isolate sick people and animals

نظرًا لأن Corona-virus ينتشر من خلال الاتصال والتفاعل مع المصابين ، فمن الأهمية بمكان عزل المصابين لكبح انتشار الفيروس. يجب أيضا حفظ المرضى المصابين في وحدات خاصة للعلاج.


‏وزارة الصحة الكويتية تدعو المواطنين والمقيمين الذين قدموا الى البلاد خلال الاسبوعين الماضيين من دول تم الاعلان فيها عن ظهور فيروس ⁧‫#كورونا‬⁩ ضرورة الاتصال على الخط الساخن للوزارة 24970967

فيروس ⁧‫#كورونا‬⁩ ضرورة الاتصال على الخط الساخن للوزارة 24970967
فيروس ⁧‫#كورونا‬⁩ ضرورة الاتصال على الخط الساخن للوزارة 24970967

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *